الرئيسية | جديد | جديد التورنت | شبكة التورنت تستهدف مرة أخرى عبر IPv6

شبكة التورنت تستهدف مرة أخرى عبر IPv6

يشن مهاجمون مجهولون عمليات تخريبية على ملفات التورنت شعبية عالية التحميل, خاصة ملفات التورنت الخاصة بالبرامج التلفزيونية والأفلام السينمائية, وهذا من خلال إغراق أسراب ( جـ سرب Swarm) المتصلين ببروتوكول IPv6.

تحميل uTorrent حالة الضعف هذه, والتي تأثر بها برنامج تحميل التورنت المشهور uTorrent، تسببت في جعل مهمة تحميل الملفات شبه مستحيلة بالنسبة للمستخدمين. وتبقى الأطراف التي دبرت هذه الهجمات مجهولة ولكنه يشتبه أن يكون المنفذين من منظمات تسعى لمكافحة القرصنة.

ما هو السرب؟ كل مجموعة من الأنداد (جـ ند peer), بما فيهم seeds, والذين يشاركون ملف تورنت ما, تسمى سرب (بالإنجليزية Swarm). فعلى سبيل المثال،6 أنداد  بالإضافة إلى 3 سيدز يشكلون سرب من تسعة.

بصفة عامة، فإن البت تورنت BitTorrent  يعتبر بروتوكولا قويا للغاية لتبادل الملفات و ليس من السهولة أن يتعطل. ومع ذلك، فقد بذلت في الأسابيع الأخيرة جهود منظمة لمنع وكبح مجموعات كبيرة من المستخدمين من مشاركة العروض التلفزية والأفلام الشعبية المقرصنة.

تحاول تقنية التخريب هاته جعل اتصال الناس بعضهم ببعض أكثر صعوبة وهذا من خلال إغراق أسراب ( جـ سرب Swarm) المتصلين ببروتوكول IPv6.

بما أن هذه التقنية تركز على بروتوكول IPv6، فلن يتأثر جميع المستخدمين، ولكن أولئك الذين يلاحظون في بعض الأحيان انخفاضا في سرعات تحميل الملفات أو التوقف التام. ونتيجة لذلك يمكن أن يستغرقوا عدة أيام لتحميل ملف ما، إن أمكن.

باختصار تعمل هذه العملية التخريبية على النحو التالي: يضم المهاجم إلى سرب ما يتشارك ملف تورنت شعبي ما, مثلا فيلم جديد, المئات إن لم تكن الآلاف من الأنداد الوهمية المتصلة بعناوين IPv6. كمبيوترات الأنداد الوهمية هاته ترسل طلبات تحميل في آن واحد لأنداد حقيقيين، الأمر الذي يسرع في إنهيار طوابير الطلب في برنامج تحميل التورنت.

الأنداد الوهمية لا تبادل أية بيانات البتة لكن مهمتها هي أن يبقى برنامج تحميل التورنت في حالة اشباع حتى يتم حظرها، كما هو مبين في الصورة أدناه.

ipv6f

وقد تأكد أن هذا الهجوم أضر خاصة بمستخدمي برنامج تحميل التورنت الشهير أوتورنت uTorrent. فبمجرد مرور بضع دقائق يقوم أوتورنت uTorrent بحظر الأنداد الخبيثة، ولكن عملية الحظر هذه غير فعالة حيث يستخدم المهاجمون العديد من عناوين IP المختلفة.

بعد أن تغزو الأنداد الوهمية كل فتحات الاتصال، تفشل الأنداد الحقيقية عن الاتصال. وهذا يعني أنه لن يتم نقل بالكاد أي بيانات حقيقية. في الواقع هناك الكثير من الناس يشتكون من التحميل بسرعة بطيئة أو من عمليات التحميل العالقة.

” هذه الطريقة الجديدة تجعل الكثير من الناس يعتقدون أن هناك مشاكل في ملفات التورنت. ومن زاوية مكافحة القرصنة فإن هذه الطريقة تحقق أهدافها بكفاءة عالية” حسب أحد المتابعين.

اتضح أنه من بين كافة برامج تحميل التورنت فإن مستخدمي uTorrent وBitTorrent هم الأكثر تضررا من الهجوم. ومع ذلك، يتم استخدام هذان البرنامجان جنبا إلى جنب من قبل غالبية مستخدمي شبكة البت تورنت.

على كل حال فإنه من المرجح أن شركة BitTorrent Inc تعمل على هذه القضية، وستعلق عليها في وقت لاحق.

مع غياب حل فوري، ينصح المستخدمين باستخدام برنامج تحميل تورنت آخر في الوقت الحاضر، أو تعطيل IPv6 في إعدادات الشبكة في ويندوز.

بالرغم من أنه يصعب تحديد من يقف وراء هذه الهجمات، فإنه بالنظر إلى أن المشكلة تستهدف تحديدا ملفات التورنت الخاصة بالبرامج التلفزية والأفلام السينمائية الجديدة كلها تقريبا، فإنه من المحتمل جدا أن تكون استراتيجية جديدة لمكافحة القرصنة. على كل حال، انها بالتأكيد واحدة من المحاولات الأكثر فعالية لعرقلة التحميل من شبكة التورنت في السنوات الأخيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.