خليج القرصان يخسر حفنة من أسماء النطاق الخاصة به

خليج القرصان يخسر حفنة من أسماء النطاق
خليج القرصان يخسر حفنة من أسماء النطاق

بعد تعرضه لضغوط مكثفة من تكتل أصحاب حقوق الطبع والنشر والتأليف، 1api و Hexonet، قرر موزع لأسماء النطاق مقره الولايات المتحدة، تعطيل عدة أسماء نطاق خاصة بخليج القرصان.

وقد حدث في مايو أيار أن قام فريق خليج القرصان, بعد أن قضت محكمة سويدية بحجز أسم النطاق http://thepiratebay.se/، بتسجيل عدة أسماء نطاق بديلة للمجال .SE الرئيسي كما ابتكرت حلولا أخرى.

وبعد أن تم تعطيل اسم النطاق .GS (جورجيا الجنوبية) منذ أسبوع، شهدت الآن معظم أسماء نطاق الخاصة بخليج القرصان إن لم تكن كلها نفس المصير، وبشكل مؤكد كما يفيد تقرير TorrentFreak.

خليج القرصان يخسر حفنة من أسماء النطاق

ويشمل هذا .LA، .GD، .MN، .VG، .FM، .SH، .MU، بالإضاقة إلى .TW. الأربعة الأولى فقط هي التي كانت تستخدم غالبا من قبل فريق الموقع لإعادة توجيه المستخدمين، ولكن الأخيرة تم إدراجها أيضا باسم “clienthold” من قبل المسجل، وهو مصطلح يستخدم لوصف أسماء النطاق المتنازع عليها.

عدا .SE الذي فشل فريق خليج القرصان في استعادته، قد لا يزال بإمكانهم استغلال اسم النطاق القديم .ORG.

إذا فشلت كل البدائل، سوف يكون فريق خليج القرصان على استعداد للانتقال إلى شبكة تور Tor network، باستخدام عنوان .onion.

على الرغم من حقيقة أنه لا أحد يستطيع فرض رقابة على عناوين .onion، إلا أن المستخدمين سيكنون في حاجة إلى متصفح تور للوصول إلى هذا النوع من المواقع، وعنوان خليج القرصان على شبكة تور هو:

uj3wazyk5u4hnvtk.onion

حاليا، بعض أسماء النطاق (.LA، .GD، .MN، .VG) لا تزال تعمل وهذا بفضل التخزين المؤقت الخاص بـخوادم DNS، ولكن لا بد أنها ستفشل في ربط المستخدمين بالموقع في الساعات القادمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.